الخلاص بمعني التبرير

الخلاص بمعني التبرير

توجد ثلاثة مراحل للخلاص في الكتاب المقدس تشمل خلاص في الماضي وخلاص في الحاضر وخلاص في المستقبل. خلاص من الماضي ( المقصود به التبرير ) ويتم بالنعمة . ونناله بالتوبة والإيمان . وخلاص في الوقت الحاضر والمقصود به التحرر من الخطية وعمل الاعمال الصالحة وأعمال البر وهذا يتم بحياة المسيح فينا ونناله بالايمان والأعمال ويستمر مدي الحياة . والخلاص في المستقبل وهذا يتم بمجيء المسيح الثاني لفداء اجسادنا ويتم برحمة الله ونعمته ونتكلم الان عن الخلاص في الماضي المقصود به التبرير .

Image result for ‫الخلاص بمعني التبرير‬‎

الانسان الخاطئ يحتاج الي الخلاص من عقوبة خطاياه التي فعلها ومن حكم الموت ومحتاج من يرفع عنه دينونة غضب الله لينال رضي الله هذا هو المقصود بالتبرير او الخلاص في الماضي . يقول الكتاب لأَنَّنَا كُنَّا نَحْنُ أَيْضًا قَبْلاً أَغْبِيَاءَ، غَيْرَ طَائِعِينَ، ضَالِّينَ، مُسْتَعْبَدِينَ لِشَهَوَاتٍ وَلَذَّاتٍ مُخْتَلِفَةٍ، عَائِشِينَ فِي الْخُبْثِ وَالْحَسَدِ، مَمْقُوتِينَ، مُبْغِضِينَ بَعْضُنَا بَعْضًا. وَلكِنْ حِينَ ظَهَرَ لُطْفُ مُخَلِّصِنَا اللهِ وَإِحْسَانُهُ ­لاَ بِأَعْمَال فِي بِرّ عَمِلْنَاهَا نَحْنُ، بَلْ بِمُقْتَضَى رَحْمَتِهِ ­ خَلَّصَنَا بِغُسْلِ الْمِيلاَدِ الثَّانِي وَتَجْدِيدِ الرُّوحِ الْقُدُسِ، ( تيطس ٣ : ٣ – ٥) لاحظ انه قال بمقتضي رحمته خلصنا في ذمن الماضي إشارة الي التبرير و انه تم من خلال لطف الله وإحسانه ورحمته لا بأعمال في بر عملناها نحن . وهذا الخلاص لا يمكن الحصول عليه بأعمال برنا او تدينا وأعطي المسيح له المجد مثل الفريسي والعشار . الفريسي كان متكلا علي بره وتدينه فصلي قاءلا : اَللّهُمَّ أَنَا أَشْكُرُكَ أَنِّي لَسْتُ مِثْلَ بَاقِي النَّاسِ الْخَاطِفِينَ الظَّالِمِينَ الزُّنَاةِ، وَلاَ مِثْلَ هذَا الْعَشَّارِ. أَصُومُ مَرَّتَيْنِ فِي الأُسْبُوعِ، وَأُعَشِّرُ كُلَّ مَا أَقْتَنِيهِ. وَأَمَّا الْعَشَّارُ فلم يتكل علي بره بل اعترف بانه خاطي واتي بانكسار وهو متكل علي رحمة الله فَوَقَفَ مِنْ بَعِيدٍ،في الهيكل لاَ يَشَاءُ أَنْ يَرْفَعَ عَيْنَيْهِ نَحْوَ السَّمَاءِ، بَلْ قَرَعَ عَلَى صَدْرِهِ قَائِلاً: اللّهُمَّ ارْحَمْنِي، أَنَا الْخَاطِئَ. فقال المسيح له المجد إِنَّ هذَا نَزَلَ إِلَى بَيْتِهِ مُبَرَّرًا دُونَ ذَاكَ، ( لو ١٨ : ١١ – ١٤ لا يمكن ان نتكل علي برنا او اعمال تدينا لنتبرر بها يقول اشعياء النبي قد صِرْنَا كُلُّنَا كَنَجِسٍ، وَكَثَوْبِ عِدَّةٍ كُلُّ أَعْمَالِ بِرِّنَا. ( سفر إشعياء 64: 6 ) يصف هنا اعمال برنا بأنها كثوب عدة اي ثوب نجس ودنس وقذر .

Image result for ‫الخلاص بمعني التبرير‬‎

هذا الخلاص في الماضي اي التبرير يتم بنعمة الله ونناله بالتوبة والإيمان وليس بالاعمال كما يقول الكتاب لأَنَّكُمْ بِالنِّعْمَةِ مُخَلَّصُونَ، بِالإِيمَانِ، وَذلِكَ لَيْسَ مِنْكُمْ. هُوَ عَطِيَّةُ اللهِ. لَيْسَ مِنْ أَعْمَال كَيْلاَ يَفْتَخِرَ أَحَدٌ. ( اف ٢ : ٨ – ٩ ) ويقول ايضا مُتَبَرِّرِينَ مَجَّانًا (اي ليس بالمال )بِنِعْمَتِهِ ( اي ليس بالاعمال ) بِالْفِدَاءِ الَّذِي بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ ( اي يتم بموت المسيح له المجد علي الصليب ) ، الَّذِي قَدَّمَهُ اللهُ كَفَّارَةً ( اي ان هذه الذبيحة الكفارنة مقبولة ولا يمكن رفضها لان الله هو الذي قدمها بنفسه ) ( كيف ننالها ؟ ) قال بالايمان بدمه ( اي دم المسيح له المجد ) ، لإِظْهَارِ بِرِّهِ، مِنْ أَجْلِ الصَّفْحِ عَنِ الْخَطَايَا السَّالِفَةِ ( اي خلاص من كل خطايا الماضي ونتاءجها ) بِإِمْهَالِ اللهِ. ( رو ٣ : ٢٤ – ٢٥ ) هذا الخلاص في الماضي تستطيع ان تحصل عليه بالتوبة وبساطة الايمان يقول الكتاب وَأَمَّا الْبِرُّ الَّذِي بِالإِيمَانِ فَيَقُولُ هكَذَا:«لاَ تَقُلْ فِي قَلْبِكَ: مَنْ يَصْعَدُ إِلَى السَّمَاءِ؟» أَيْ لِيُحْدِرَ الْمَسِيحَ، «أَوْ: مَنْ يَهْبِطُ إِلَى الْهَاوِيَةِ؟» أَيْ لِيُصْعِدَ الْمَسِيحَ مِنَ الأَمْوَاتِ . لكِنْ مَاذَا يَقُولُ؟ «اَلْكَلِمَةُ قَرِيبَةٌ مِنْكَ، فِي فَمِكَ وَفِي قَلْبِكَ» أَيْ كَلِمَةُ الإِيمَانِ الَّتِي نَكْرِزُ بِهَا: لأَنَّكَ إِنِ اعْتَرَفْتَ بِفَمِكَ بِالرَّبِّ يَسُوعَ، وَآمَنْتَ بِقَلْبِكَ أَنَّ اللهَ أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ، خَلَصْتَ. اذا الحصول عليه سهل لانك ان اعترفت بفمك بالرب يسوع وأمنت بقلبك ان الله أقامه من الأموات خلصت . لماذا هو سهل هكذا لان الكتاب يقول كل من يوءمن به لا يخزي ( رو ١٠ : ١١ ) اذا انت بلا عذر أيا الانسان الذي لا تريد ان وتبرر الي الان . تعالي الان للمسيح له المجد عند الصليب مهما كانت خطاياك كثيرة تعالي بانكسار واصرخ له قاءلا ارحمني يارب انا الخاطئ واغسلني من خطاياي وطَهِّرْني بدمك . اومن انك انت هو الله الظاهر في الجسد وأؤمن انك قدمت جسدك ذبيحة كفارية للتكفير عن خطاياي . وأؤمن انك مت وقمت من الاموات في اليوم الثالث لتبررني وتغفر خطاياي . اومن الان ان كل خطاياي قد غفرت وإني صرت بدمك ابيض من الثلج وأؤمن انك رفعت عني دينونة خطاياي وصرت مصالحا مع الله بموتك علي الصليب . اجعلني أعيش العمر الباقي من حياتي معك ولمجدك . ًاشكرك وأعظمك وأمجد الي الابد اميييين ابونا بيشوي

Comments are closed.